عينيّة الجواهري التي كتبت حول ضريح الحسين عليه السلام
________________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
اتقدم بمشاركتي معكم بقصيدة، وهي القصيدة الخالدة (عينية الجواهري) تلك التي كتبت حول ضريح الحسين عليه السلام للشاعر العراقي الكبير محمد مهدي الجواهري. وأضفت لها معنى بعض المفردات لتتم الفائدة .
القصيدة:
فداءا لمثواك مـن مضجـعتـنَـور بالابـلـج الاروع
باعبق من نفحـات الجنـانروحا ومن مسكهـا اضـع
ورعيأ ليومك يـوم الطـفوسقيأ لارضك من مصـرع
وحزنأ عليك بحبس النفـوسعلى نهجك النيّـر المهيـع
صوناً لمجدك مـن أن يُـذلبما أنت تأبـاه مـن مبـدع
يا ايها الوتر فـي الخالديـنفـذأ الـى الان لـم يشفـع
وياعيضة الطامحين العظـامللاهيـن عـن غدهـم قُنّـع
تعاليت من مُفـزعٍ للحتـوفوبورك قبـرك مـن مَفـزع
تلوذُ الدهـور فمـن سُجّـدٍعلى جانبيـه ومـن رُكّـع
شممتُ ثراك فهـبٌ النسيـمنسيـمُ الكرامـة مـن بلقـع
وعفٌرتُ خدي بحيثُ استراحخـد ّ تفـرّى ولـم يضـرع
وحيثُ سنابكُ خيل الطغـاةجالت عليـه ولـم يخشـع
وخلت وقد طارت الذكرياتبروحي الـى عالـمٍ ارفـع
وطفتُ بقبرك طوف الخيـالبصومعـة الملهـم المبـدع
كأن يداً من وراء الضريـححمـراء مبتـورة الاصبـع
مدت الـى عالـم ٍبالخنـوعوالضيم ذي شـرّق ٍمتـرع
تخبط فـي غابـة أطبقـتعلى مذنب منـه أو مُسيـع
لتُبدل منه جديـب الضميـربآخـر معشوشـبٍ ممـرع
وتدفع هذي النفوس الصغارخوفـأ الـى حـرمٍ أمـنـع
تعاليت من صاعقٍ يلتظـيفـان تدجـو داجيـة يلمـع
تأرٌم حقدأ علـى صاعقـاتلم تُنـئ ضيمـأ ولـم تنفـع
ولم تُبذر الحبٌ اثر الهشيـموقـد حرٌقتـه ولـم تـزرع
ولم تُخل ابراجها في السماءولم تات ارضأ ولـم تدقـع
ولم تقطع الشر مـن جذمـهوغلٌ الضمائـر لـم تنـزع
ولم تصدم الناس في ما هـمُعليه من الخُلِـقِ الاوضـع
تعاليـت مـن فلـكٍ قِطـرهُيدور على المحور الاوسـع
فيابن البتول وحسبـي بهـاضمانأ علـى كـل مـا ادع
ويابن التي لم يضـع مثلهـاكمثلك حمـلأ ولـم ترضـع
ويابن البطيـن بـلا بطنـةٍويابن الفتى الحاسر الانـزع
وياغصن هاشـم لـم ينفتـحبازهـر منـك ولـم يُفـرع
وياواصلأ من نشيد الخلـودختـام القصيـدة بالمطـلـع
يسير الورى بركاب الزمـانمن مستقيـمٍ ومـن أضلـع
وانت تسيّر ركـب الخلـودمـا تستجـد لــه يتـبـع
تمثلت يومك فـي خاطـريوردّدت صوتك في مسمعـي
ومحصت امرك لم ارتهـببنقـل الـرواة ولـم اُخـدع
وقلـت لعـل دويٌ السنيـنباصـداء حادثـك المفجـع
وما رتّل المخلصون الدعـاةمن مُرسليـن ومـن سُجٌـع
ومن ناثرات عليك السمـاءوالصبح بالشعـر والادمـع
وتشريدها كـل مـن يدلـيبحبـل لأهليـك أو مقطـع
لعل لذاك وكـون الشجـيولوعـاً بكـل شـجٍ مولـع
لعل السياسـة فيمـا جنـتعلى لاصق بـك او مّـدعِ
يدأ في اصطباغ حديث حُسينبلـونٍ اُريـد لـه ممـتـع
صناعا متى ماتـرد خطـةوكيف ومهما تـرد تصنـع
المفردات:
1- مثواك : المثوى بمعنى المقام والمكان ،، أبلج : وضاء ، مشرق .
2- أعبق : الذي يفوح منه رائحة الطيب .
3- رعيا : حفظا.
4- الحبس : المنع ،، نيّر : مايتضح من الطريق ،، مهيع: بيّن .
5- يذل : يُهان.
6- الوتر : الفرد ، ، فذا: فريد .
7- طامح : مرتفع ، وطمح في الطلب أي أبعد فيه ،، قنّع : راضين
بالقسم .
8- مفزع : مغيث و ناصر، أو مخيف ،، الحتوف: جمع حتف وهوالموت.
9- تلوذ : اللوذ هو الإستتار ، والاحتصان به .
10- الكرامة : ضد اللؤم ،، بلقع : هي الأرض القفر.
11- عفرت: عفره في التراب أي مرغه فيه ، أو دمسه وضرب به الأرض ،، فرّى : بمعنى انشق ،، يضرع : بمعنى الخضوع والإذلا .
12- سنابك : طرف الحافر ،، جالت : طافت ، جال القو م حوله أي انكشفوا ، ثم كروا ،، يخشع : يخضوع أويتذلل .
13- خلت : ضننت و توهمت ،، أرفع : شرف وعلا قدره .
14- صومعة : كجوهرة ،، الملهم : أصيل الرأي ، كامل عظيم ، الكثير الخير والعطاء ،المبدع : الأول الذي لم يسبق ، الغاية في كل شيء .
15- الضريح : القبر .
16- الخنوع : الخضوع ،، الذل ، الفجور ،، الضيم : الظلم ،، ذي شرق : ذو ازدهار او ذو طلقة وضوء مترع : الاسراع الى الشر ،الإمتلاء .
17- مسيع : هي التي تذهب في الرعي مع سوء القيام عليها .
18- جديب : الجدوبة عدم الخصوبة ،، ممرع : المريع أي الخصيب .
19- أمنع : الممتنع الأسد القوي ، العزيز في نفسه .
20- صاعق : شدة الصوت ، الصاعقة هي الموت أو كل عذاب مهلك ،، يتلظى : اللظى : النار أو لهبها ، تلظت : تلهبت ،، تدج داجيه : دج أي دب في السير، الداجية هي مظلمة أو أظلم .
21- تأرم : حك اضراسه بعضها ببعض من شدة الغيظ ،، تنء : بمعنى بعدت ، او تبتعد . الموضع البعيد ،، ضيرا : ضر .
22- الهشيم : نبت يابس متكسر .
23- تدقِع : بكسر القاف الهارب والمسرع .
24- جذمه : الجذم هو الأصل ،، نملّ : هو الحقد ،، تنزع : اخرجه من مكانه .
25- تصدم : تماثل ، الدفع ،، الأوضع : المنحط القدر والذليل انحطاطا ولؤما وخسة .
26- قطر : الناحية او الجانب ،،المحور : العود الذي تدور عليه البكرة .
27- بتول : المنقطعة عن الدنيا إلى الله . وهي فاطمة بنت النبي محمد(ص ( لانقطاعها عن نساء الأمة فضلا ودينا وحسبا .
28- لم يولد مثلك بعد .
29- البطين : الرجل البطين هو العظيم البطن ، ، الأنزع : موضع النزع من الرأس ، وهو انحسار الشعر على جانبي الجبهة .
30- أزهر : ابيض واحسن ، النيّر والمشرق الوجه يفرع : علاهم بالشرف والجمال ، سيد بني فلان (هاشم) ، ينحدر .
31- المطلع : البداية أو الأولى .
32- ركاب : بمعنى راحلة الأبل . ركاب الزمن أي راحلة الزمن ،، مستقيم وأضلع : المستقيم المعتدل ، وأضلع أي المائل بالهوى أو الذي فيه عرض أو إعوجاج .
33- ركب : هم العشرة فصاعد ، والركب أي الراحلة والمجموعة ،، تستجد : بمعنى العجلة.
34- تمثلت : عرض مشاهدها .
35- محصت : أي خلص مما يشوبه ،، الرواة : من يروي الحديث أو الحادثة ،، لم أخدع : لم أحتال .
36- دوي : الحفيف وهو نوع من انواع الصوت للنحل والطائر .
37- رتل : الحسن في الكلام ، بمعنى احسن تألي ،، دعاة : الذين يدعون ويرشدون إلى طريق الصواب أو طريق الله ،، سجّع : هو الكلام المقفى ، ونطق بكلام له فواصل ، القاصد في الكلام وغيره .
38- ناثرات : نثره اي رماه متفرقا .
39- يدلي : يعلق .
40- شجى : الشجى أي الحزن ، الذي شغله الهم ،، ولوعا : الشديد الولوع والتعلق ،، مولع : فيه أنواع من الألوان أي سواد وبياض .
41- اصطباغ : تلوين .
42- تبرزة : شيء ظاهر وبارز أي فاق أصحابه فضلا وشجاعة ،، الألمع : الذكي المتوقد المضيء .
43- صَناعا : حاذق ،، ترِد : أي تريد .
[